المساهمون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ا
ا
ا
ء
إغلاق

ضريح هادريان وقلعة سانت أنجلو

ضريح هادريان Hadrian كان يعرف سابقا بقلعة سانت أنجيلو Sant'Angelo وهو عبارة عن مبنى أسطواني شاهق يقع في باركو ادريانو Parco Adriano في روما العاصمة الإيطالية .


تم تشييده بتكليف من الإمبراطور الروماني هادريان ليكون ضريحا لنفسه ولأسرته حيث بني قبر الإمبراطور هادريان على الضفة اليمنى لنهر التيبر Tiber ما بين عامي 135 و 139 م. 


كانت القلعة أساسا عبارة عن مبنى أسطواني مزخرف تزينه حديقة وتمثال عربة تجرها الأحصنة على سطحه. وقد وضع رماد هادريان في القلعة بعد عام من وفاته، حيث توفي عام 138 م في باياي، ومعه رماد زوجته وابنه الأول بالتبني، لوكيس أليوس، الذين ماتا في نفس العام. 


بعد ذلك أخذ بوضع رماد الأباطرة اللاحقين في القلعة كان آخرهم كركلا في عام 217 م. 

كما احتوت القلعة على رماد جوليا دومنا وابنها بيوبليس سبتميس جيتا , وفي الغالب فقد وضعت الجرة المحتوية على الرماد في ما يعرف اليوم بغرفة الخزنة في داخل المبنى. 

وقد بنى هادريان أيضا جسر بونس أيلوس Pons Aelius مقابل الضريح والمشهور بالإضافة الباروكية لتماثيل ملائكة تعطي انطباعا عن معاناة المسيح. 



استخدم المبنى في وقت لاحق من قبل الباباوات كحصن وقلعة ثم تحول إلى متحف منذ عام 1901 يعرض تاريخ المدينة وتاريخ الدولة الإيطالية ويحاول إظهار الرابط بين الماضي والحاضر.   


خلال حقبة من الزمن اعتبر ضريح هارديان أطول مبنى في روما !

قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق